عميل "سي آي أيه" سرب معلومات مكالمة ترامب مع زيلينسكي

9/27/2019

  • دونالد ترامب
  • زيلينسكي
  • أوكرانيا
  • واشنطن

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ من سرّب المعلومات المتعلقة بالمحادثة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والأوكراني  فولوديمير زيلينسكي هو عميل لحساب وكالة المخابرات الأمريكية المركزية "سي آي أيه" منتدب في البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة نقلا عن ثلاثة أشخاص على علم بهويته إنه رجل "تم انتدابه للعمل في البيت الأبيض في مرحلة ما"، لكنه "عاد منذ ذلك الحين إلى وكالة الاستخبارات المركزية"، وأنّ الشكوى التي قدمها في 12 آب وتم كشف مضمونها أمس الخميس، تشير إلى أنه "خضع لتدريب في تحليل المعلومات وكان يعرف بدقة تفاصيل السياسة الخارجية الأمريكية المتعلقة بأوروبا"، ويمتلك "فهما جيدا" للسياسة المتعلقة بأوكرانيا. 

وكانت المعلومات السابقة أفادت أن من سرّب المعلومات "ينتمي الى أوساط الاستخبارات النافذة التي يعمل فيها نحو مليون شخص. وهوية هذا الشخص تحميها القوانين الأمريكية التي تدعم المسؤولين الذين يبلغون عن مخالفة جسيمة لزملائهم أو رؤسائهم عبر القنوات المناسبة".

يُذكر أن تقريرا نشر أمس الخميس أفاد بأن ترامب لم يُقدم على "إساءة استغلال منصبه فقط عندما حاول حمل أوكرانيا على التدخل لصالحه في الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في 2020، بل أن البيت الأبيض حاول أيضا أن يتستر على أدلة هذا السلوك".

المصدر: وكالات

أخبار متعلقة