سوريا: اتفاق بين الأكراد والجيش النظامي ضدّ تركيا

10/14/2019

  • سوريا
  • نبع السلام
  • تركيا
  • الأكراد

أعلنت الإدارة الذاتية للمناطق ذات الغالبية الكردية شمالي سوريا أن حكومة الرئيس بشار الأسد وافقت على إرسال جيشها إلى الحدود الشمالية، لمحاولة وقف الهجوم التركي على الميلشيات الكردية. وذكرت وسائل الإعلام السورية الرسمية، في وقت سابق الأحد، أنه بدأ بالفعل إرسال القوات الحكومية إلى المناطق الشمالية. 

وحسب "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا"، فإنه "تم الاتفاق مع الحكومة السورية التي من واجبها حماية حدود البلاد والحفاظ على السيادة السورية كي يدخل الجيش السوري وينتشر على طول الحدود السورية التركية لمؤازرة قوات سوريا الديمقراطية لصد هذا العدوان وتحرير المناطق التي دخلها الجيش التركي".  وتوقع الأكراد أن "يتيح الاتفاق الفرصة لتحرير باقي الأراضي والمدن السورية المحتلة من قبل الجيش التركي كعفرين وباقي المدن والبلدات السورية الأخرى". 

ميدانيا وبعد أقلّ من أسبوع على بدء العملية العسكرية التركية في سوريا، قتل عشرات المدنيين والمقاتلين من الجانبين، كما فرّ نحو 800 شخص، من أقارب أعضاء "داعش" من مخيم عين عيسى شمالي سوريا، بعد اندلاع اشتباكات في مكان قريب. 

حسب "المرصد السوري لحقوق الإنسان" قتل أكثر من 50 مدنيا وأكثر من 100 مقاتل كردي في شمال شرقي سوريا، وتقول "قوات سوريا الديمقراطية" إن عدد القتلى في صفوف القوات الكردية هو 56، بينما تعطي تركيا رقما أعلى وهو 440. 

ووفق تقارير تركية قتل 18 مدنيا في جنوب تركيا، و4 جنود أتراك و16 مقاتلا من الفصائل السورية الموالية لتركيا في سوريا.



المصدر: وكالات

أخبار متعلقة