تعرفوا على مملكة بوتان.. الوجهة السياحية الأفضل لعام 2020

11/5/2019

جانب من عاصمة المملكة

  • مملكة بوتان
  • السياحة
  • العاصمة ثيمبو
  • الجسر الحديدي التاريخي
  • وادي بارو
  • متحف بوتان الوطني

حتى سنوات خلت كانت مملكة بوتان Bhutan ما تزال منسية بين جبال الهمالايا، ولم يسمع بها الكثيرون على الرغم من مقوماتها الجمالية ومناطقها الطبيعية الساحرة وأديرتها الخلابة. ولكن استطاعت هذه المملكة ان تطل اليوم كإحدى عمالقة الدول السياحية العالمية وأهمها، بعد أن تصدرت وفقاً لموقع جريدة "الصن"، الدولة الأولى بين أفضل عشر دول لزيارتها في العام 2020.

فما رأيكم أن نتعرف سويا على هذه الدولة غير الساحلية في جنوب آسيا والتي يقطنها 60% من البوذيين المنقطعين عن العالم و35% من الهندوس؟

متحف بوتان الوطني National Museum of Bhutan

لا بد من زيارة هذا المتحف وهو عبارة عن بناء قديم كان مستخدما أصلا كبرج للمراقبة بشكله الدائري وتحول فيما بعد الى متحف تاريخي ثري بمكنوزاته التاريخية والاجتماعية لمملكة بوتان تتمثل بطريقة الحياة والتعريف للآخرين بمملكة بوتاندينيا. يحوي المتحف 3000 قطعة تراثية تمثل تاريخ بوتان بكل نواحيه من الفن المتمثل بالتماثيل البرونزية إلى الرسم الزخرفي المتعلق بديانتهم إلى الحياكة وزخارفها البديعة وهي تمثل تراث يمتد لـ 1500 عام من تاريخ بوتان .


National Museum of Bhutan

وادي بارو ونهرها

هذا الوادي اية من الجمال الرباني، يضم نهراً ومساحات كبيرة جميلة بمناظرها الممتدة والرائعة، والحقول الممتدة لزراعة القمح والرز الى البيوت المتناثرة في الوادي بين الحقول الخضراء بتصاميمها البوتانية ناهيك عن معبد دزونغ واطلالته الرائعة والأجمل في البلاد، ومنظر النهر الذي يشق الوادي.


وادي بارو

مطار بارو الدولي

ربما لا تشكل المطارات في العادة احدى معالم الجذب السياحية ولكن بالنسبة لمطار بارو الدولي فإن الأمر مختلف اذ أنه الوحيد في البلاد ولا بد للزائر من تجربته في الهبوط والاقلاع. تجربة فريدة في احدى اصغر المطارات في العالم إذ لا يتعدى مدرجه الكيلومترين فقط كما أن النزول فيه أو الاقلاع منه ليس بالأمر السهل لوجوده في وسط وادي تحيط به الجبال الرفيعة، ولكن مهارة الطيارين وأسلوبهم المميز في الالتفاف والمراوغة تحول التجربة الى ممتعة.


مطار بارو بين الجبال واحد اصغر المطارات في العالم

معبد كيجو لاخنج Kichu Lhakhang

يُعد هذا المعبد إحدى المعابد المنشرة في كثير من مناطق بوتان، ويشبه المعابد الاخرى في البلاد من حيث التصميم والتقسيم ولكنه لا يضاهي بجماله معبد دوزنغ.


Kichu Lhakhang معبد

جسر السلاسل التاريخي

هذا الجسر هو أحد الجسور الـ180 المنتشرة في التبت وبوتان، وهو من أغرب الجسور المبنية بهذه الطريقة الفذة وهي استخدام السلاسل الحديدة المصنوعة باليد من قبل المهندي غيالبو التبتي (1385-1464). واستطاعت هذه السلاسل ان تصمد منذ القرن الرابع عشر الميلاي وتعرض بعضها فقط للتدمير من قبل الزلازل والفيضانات. ويُستخدم الجسر للوصول إلى معبد يسمى (تل الحصان Tachog Lhakhang).


جسر السلاسل التاريخي

العاصمة ثيمبو thimphu

تُعد العاصمة ثيمبو أكبر المدن في المملكة وتقع في وادي ثيمبو وتحيطها الجبال من كل مكان. مساحتها محدودة وعدد سكانها ليس بالكبير خصوصا ان البلاد كلها لا يتجاوز عدد سكانها الـ700 ألف نسمة. يَعبُرها نهر ثيمبو وتعكس المدينة ثقافة بوتان لناحية العادات والدين واللباس الوطني والممارسات الرهبانية في الأديرة والموسيقى والرقص والأدب ووسائل الإعلام. وتحتضن العاصمة مهرجان "تشيتشو" حيث يؤدي الناس الرقصات بالأقنعة، والمعروفة شعبيا باسم رقصات تشام، ويستمر المهرجان لمدة أربعة أيام في كل عام خلال فصل الخريف. أما التوقيت الأفضل لزيارة المملكة فهو ما بين شهر ستبمبر ونوفمبر اذ يكون الطقس متوسط الحرارة وقليل الأمطار والمناظر الخضراء تكون رائعة.


العاصمة ثيمبو

تقع هذه المملكة بين جبال الهمالايا

جانب من المملكة

جمال المملكة رائع

حقول الأرز والقمح في وادي براو

لوحة من وادي بارو

مطار بارو الدولي

من المناظر الخلابة في البلاد

وادي بارو

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة