"يوم غضب" وقطع طرقات.. هكذا عاد "الثوار" إلى الشارع

1/14/2020

  • لبنان
  • قطع الطرقات
  • لبنان ينتفض

عادت الاحتجاجات الشعبية اليوم الى الواجهة في اسبوع الغضب وبدأت التحركات بعيد السابعة صباحا بقطع الطريق عند تقاطع الشفرولية -الحازمية -فرن الشباك .

فقد قطعت مجموعة من المواطنين الطريق تحت جسر الشارع العريض في فرن الشباك بالاطارات المشتعلة وكذلك أوتوستراد الحازمية . كما قطع محتجون آخرون اوتوستراد جونية بالاتجاهين، وحضرت عناصر القوى الامنية الى المكان.

الى ذلك انطلقت مسيرة من ساحة الجديدة لتجوب في شوارع المتن بعدما كان المحتجون قد تجمعوا في الساحة صباحا احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وعدم تشكيل حكومة. وفي أول محطة للمسيرة، قطع المحتجون الطريق عند نهر الموت بالاطارات المشتعلة. 

كما توجه عدد من المحتجين إلى مبنى الواردات في وزارة المال الكائنة في بشارة الخوري وعمدوا إلى إقفال المدخل الرئيسي بالسلاسل الحديدية، كما اقدم المحتجون على قطع الطريق عند دوار المدينمة الرياضية في بيروت منذ ساعات الصباح الاولى حيث شهدت الطريق زحمة سير خانقة، كما تم قطع جسر الرينغ.

في طرابلس عمد المحتجون صباحا الى قطع جميع الطرقات الاساسية والداخلية في المدينة لاسيما اوتوستراد البالما بالاتجاهين، طريق القلمون البحري. اوتوستراد البداوي والتبانة بالاتجاهين، ودوار المرج في الميناء باتجاه اوتوستراد بيروت وطرابلس، واوتوستراد البحصاص. 

وافترش المحتجون الطريق عند مدخل طرابلس الجنوبي ومنعوا القوى الامنية من اعادة فتحها وسط محاولات وحدات من الجيش لفتح الطريق بإزلة الاطارات المشتعلة.

وفي عكار اقفلت الطرقات لبعض الوقت بين المحمرة وحلبا من قبل ثوار المحمرة وساحة حلبا قبل ان يعيدوا فتحها بعد تفاوض مع الجيش، كما شارك طلاب ثانويه حلبا في التحركات الاحتجاجية ورفضوا الدخول الى الصفوف في خطوة للضغط على المسؤولين لتغيير نهج تعامل السلطه مع مطالب الثوار.

وفي صيدا أقدم محتجون من حراك صيدا فجرا على إقفال بوابات مؤسسة كهرباء لبنان ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي ومركز اوجيرو.

كما أعلن الحراك أن اليوم هو "يوم غضب وإضراب عام" وقد بقيت ساحة إيليا مقفلة بعدما استقدم المحتجون خيما الى وسط الساحة حيث باتوا ليلتهم فيها وسط دعوات للنزول إلى الشارع واستكمال التحرك "احتجاجا على تردي الأوضاع في البلاد والمماطلة في تشكيل حكومة تلبي مطالب الحراك" .

وتواصلت الاحتجاجات جنوباً أعلن طلاب منطقة حاصبيا الاضراب العام والمفتوح صباح اليوم داعين المؤسسات التربوية إدارة وهيئات تعليمية وموظفين واهالي منطقة حاصبيا الى التعاون والإضراب والى التجمع في ساحة الثورة قبالة السراي الشهابية حيث انطلقت مسيرة بمشاركة حشد من الطلاب وحراك حاصبيا باتجاه المؤسسات الرسمية والمصارف وليكونوا صوتا واحدا للتعبير عن غضبهم جراء تباطؤ المسؤولين والمراهنة على أسكاتهم، وسط اجراءات امنية مشددة من الجيش والقوى الامنية حفاظا على السلامة العامة.

المصدر: وكالات

أخبار متعلقة