تعرفوا على أبرز مواقع الجذب السياحية في فينتيان

2/14/2020

جانب من المدينة

  • لاوس
  • السفر الى فينتيان
  • السفر الى جنوب شرق اسيا
  • معابد بوذية
  • متحف بوذا

تعبق مدينة فينتيان Vientiane‬ بالتاريخ والاثار، وعشاق المتاحف والمعابد البوذية والهندوسية سينجذبون الى هذه المدينة التي لها طابع مميز لهذه الناحية.

بين أحضان المدينة المدينة الحضرية سيكتشف السائح معالم رائعة ومناظر طبيعية مميزة بالقرب من نهرها الذي يفصل بينها وبين تايلاند الى جانب وجود المجمعات التجارية الكبيرة التي تصلح للتسوق.

فما هي أبرز المعالم السياحية في هذه المدينة الساحرة في جمهورية لاوس جنوب شرق آسيا؟

المعبد البوذي فا ذات لوانغ Fa That Luang

يتميز هذا المعبد بكونه من أهم النصب الوطنية في البلاد كلها ويقع في وسط المدينة ويرمز الى الديانة البوذية وسيادة لاوس. أما قصة هذا المعبد فتستند على الاسطورة التي تقول أن المبشّرة أشوكان من الهند أتت الى ذلك المكان لإرفاق قطعة من عظم بوذا في وقت مبكر من القرن الثالث قبل الميلاد. يتميز المعبد بجدرانه العالية وتحيط به نوافذ صغيرة، ويضم العديد من صور البوذية الى جانب تمثال هادئ يعود الى جايافارمان السابع والملك العظيم أنكور الذى حول دين الدولة من الإمبراطورية إلى البوذية.


من المعبد البوذي فا ذات لوانغ

معبد Wat Si Saket

بين عامي 1819 و 1824 تم بناء هذا المعبد الجميل من قبل تشاو أنو. صحيح ان هذا المعبد يحتاج الى ترميم واجهته ولكن ذلك لم يُفقده جماليته وروعته إذ يتميز بألوانه والأعمدة الكثيرة المقام عليها بالاضافة الى القبة العلوية منه التى تظهر بشكل مثلث.

أما في داخله فيجد السائح الكثير من التماثيل البوذية المصنوعة بطريقة احترافية وتحيط به شرفة مستعمرة على طراز بانكوك ويعلوها سقف من خمسة طوابق.

وتتميز الجدران الداخلية بأنها تحمل مئات من منافذ بوذا مماثلة لتلك الموجودة في المعبد، كما أنه يضم العديد من الجداريات التى تصور قصص حياة الماضي. وبعض أجزاء من الجداريات تعود الى عام 1820 وهى غير معلومة الأصول، في حين أن البعض الآخر يعود الى عام 1913 .


معبد Wat Si Saket

معبد Wat Si Muang

يُعد أهم الأماكن في المدينة وأكثرها استخداما. يجد السائح هذا المعبد في سي موانغ موطن روح مدينة فيينتيان. يتكون المعبد من الساحة الكبيرة وتعرف بقاعة التنسيق التي دُمرت في عام 1828 وأعيد بناؤها في عام 1915، وتتكون من قاعتين. كما يحتوي على قاعة الدخول الكبيرة وتحتوي على نسخة من الزمرد البوذي، وبوذا الحجر أصغر حجما.

ويسود اعتقاد لدى السكان المحليين أن هذا الحجر البوذي لديه القدرة على منح رغبات أو الإجابة على أسئلة مثيرة للقلق، ولكى يقوموا بطلب الاجابة عن سؤال أو طلب رغبة معينة يقوموا برفعه ثلاث مرات عند الاجابة على السؤال. ومن المفترض أن يعود الشخص في وقت لاحق مع عرض الموز وجوز الهند الخضراء والزهور والبخور والشموع. وتقع الدعامة نفسها الخاصة بالمعبد في القاعة الخلفية.

يُقال ان هذا المكان استُخدم منذ نحو ألف عام لأغراض دينية وتم اليوم بلفه بقماش مقدس وأمامه قطعة خشبية منحوتة بالاضافة الى بوذا الذي يجلس لتلبية رغبات الناس كما يعتقدون.


معبد Wat Si Muang

متحف كسينج خوان Xieng Khuan

متحف كسينج خوان يُعرف أيضا بحديقة بوذا، يضم على 200 تمثال ديني. تم بناء المتحف عام 1958 من قبل راهب بوذي يُدعى لوانغ بو وتم تصميم المدخل ليبدو مثل فم مرعب ويرتفع حوالي ثلاثة أمتار مع سلم حجري بداخله يصل إلى أعلى حيث يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالة بانورامية على المتنزه بأكمله. يضم المتحف مطعم محلي ومقهى يقدم الطعام والمشروبات للسياح في أحد أطراف الحديقة بجوار النهر. ويحتوي المتحف على العديد من الأساطير والقصص فى كل مكان.


متحف كسينج خوان

متحف كايسون فومفيهان

في عام 1995 تم افتتاح متحف كايسون فومفيهان للاحتفال بعيد ميلاد الرئيس الراحل ال 75، وهو بمثابة اشادة بالزعيم الشيوعي الهندي الأكثر براجماتية. يضم المتحف تمثال برونزي ضخم الحجم للزعيم كايسون في الجبهة التي تحيط بها التماثيل الكبيرة الخاصة بأبطال الاشتراكية، بالاضافة الى مجموعة أعضاء من مختلف الجماعات العرقية ورجل رياضي يشبه سوبرمان.

ويضم المتحف مجموعة كاملة من تذكارات كل من كايسون والحزب منها نماذج تحاكي طفولة كايسون في سافاناخيت، ومكتبه من المدرسة الفرنسية التي حضرها في بان تاي، ونموذج لجزء من كهف كايسون في مقاطعة هوا فان، مع مسدس ومناظير وراديو وغيرها من المأثورات الشخصية.


متحف كايسون فومفيهان

المعبد البوذي فا ذات لوانغ

متحف كسينج خوان

متحف كسينج خوان

معبد Wat Si Muang

معبد Wat Si Saket

المصدر: إي نيوز