العسكر القديم على جبهة بعبدا..تصدياً للتخفيض

5/15/2019

  • لبنان
  • الموازنة
  • عون
  • قدامى العسكريين

يستمر "الحراك العسكري" المتقاعد بالتفاعل والتدحرج على وقع "استمرارية" مناقشة "التخفيضات" المدرجة على طاولة "دراسة الموازنة"، وبينما تختار الهيئة الوطنية للمحاربين القدامى "التمترس" في الشارع في محاولة "شعبية" لبناء "خطوط دفاع جماهيرية" حماية للمكتسبات، تخوض رابطة قدامى القوى المسلحة "النضال الديبلوماسي" مختارة الحوار مع الرؤساء على قاعدة أن "العسكر القديم" لا يتمرد على "الدولة".

اليوم، توجه وفد من "رابطة قدامى القوى المسلحة" إلى قصر بعبدا، فاجتمع برئيس الجمهورية ميشال عون حاملاً إليه رسالة "شجن"عسكرية ترفض "التداول بحسم 3% من رواتب العسكريين كبدل طبابة.

وفيما أكد رئيس الجمهورية حرصه على "حقوق العسكريين في الخدمة الفعلية والمتقاعدين"، قال الضباط المتقاعدون انه "لا يجوز حسم 3 في المئة من الطبابة".

وفي هذا السياق، يقول رئيس رابطة قدامى القوى المسلحة اللواء المتقاعد عثمان عثمان لـ"اي نيوز" نقلنا لرئيس الجمهورية استغرابنا الحديث عن تخفيض بنسبة 3% قد يطال رواتب المتقاعدين". وإذ ينقل عثمان عن عون تعاطفه مع المتقاعدين، يرى أن "حسم 3% يتناقض وقانون الدفاع الوطني".

ويوضح عثمان أنه بالإستناد إلى قانون الدفاع يستفيد من الطبابة والمعالجة المجانية العسكريون في الخدمة الفعلية، والعسكريون المتقاعدون الذين لهم الحق بالمعاش التقاعدي وافراد عائلاتهم الذين لا يزالون على عاتقهم. ويلفت عثمان أن "عائلات المتطوعين الذين استشهدوا في الخدمة أو الذين توفوا أثناء قيامهم بالخدمة أو بسببها أيا كانت خدمتهم يستفيدون أيضا من الطبابة الكاملة".

وفي سياق متصل، يفصح عثمان أن أفراد عائلات العسكريين المتقاعدين المتوفين الذين لا يزالون على العاتق يستفيدون أيضاً من الطبابة الشاملة، ما بعني أن حسم 3 % قد يلحق أزمة إجتماعية بهذه الفئات فقدت معيلها".

وفيما يكرر عثمان الرفض المطلق لخفض رواتب العسكريين من أجل تمويل الطبابة، يشدد على أن "العسكري المتقاعد من أكثر الأشخاص عرضة للمشاكل الصحية، وبالتالي من غير المنصف المساس بطبابته تحت أي ذريعة كانت".

وليس بعيدا عن تخفيضات الـ3%، علمت "اي نيوز" أن صيغة هذا التخفيض لن تكون بشكل مباشر من نصيب العسكر المتقاعدين بل بشكل غير مباشر، إذ سيتم تظهيرها بحسم يشمل كل موظفي القطاع العام بمن فيهم القوات العسكرية.


المصدر: اي نيوز

أخبار متعلقة