"عجلة قيادة حسية" تقلل تشتت انتباه السائقين

6/7/2019

  • عجلة قيادة حسية
  • تشتت انتباه السائقين
  • جاكوار لاند روڤر
  • سيارات

نجحت "عجلة قيادة حسية" طورتها "جاكوار لاند روڤر"، في المساعدة على إبقاء نظر السائقين على الطريق، من خلال استخدام الحرارة لإخبار السائق متى عليه الانعطاف يساراً أو يميناً، ولتحذيرهم من التقاطعات المقبلة.

وهذه التقنية مهمة جداً للسائق حين تنخفض الرؤية بسبب الطقس السيئ أو طبيعة الطريق.

هذه التكنولوجيا تم تطبيقها أيضاً على مبدلات السرعة للتنبيه عند انتقال التحكم من السائق إلى التحكم الآلي في سيارات القيادة الذاتية المستقبلية.

أهمية هذه التقنية أنها تحد من تشتت انتباه السائق الذي يُعتبر سببا كبيرا لحوادث الطرقات حول العالم، وهو مسؤول عن 10% من كل الاصطدامات المميتة في الولايات المتحدة وحدها.

أما طريقة عمل هذه الإشارات، فتتم على طرفي عجلة القيادة، مشيرة للاتجاه الذي يجب الانعطاف إليه عبر التسخين أو التبريد السريع لجهة واحدة بفارق يصل إلى 6 درجات مئوية، ولتحقيق الراحة يمكن للسائق أن يختار مجالاً مختلفاً من درجات الحرارة.

وأظهرت الدراسات إمكانية استخدام التعليمات القائمة على الحرارة للتنبيهات غير الطارئة، التي يتم فيها خطف انتباه غير ضروري، كالتنبيه لانخفاض مستوى الوقود، أو الأحداث المقبلة، مثل نقاط اهتمام السائق.

كما يمكن استخدام الإشارات الحرارية أيضاً حين تتسبب التنبيهات الصوتية بمقاطعة الأحاديث الجارية داخل المقصورة، أو الموسيقى والفيديوهات المشغلة.

ويُعتبر هذا البحث الذي تموّله "جاكوار لاند روڤر" جزء من دراسة لنيل شهادة الدكتوراه من قبل باتريزيا دي كامبلي سان فيتو في جامعة غلاسكو، وذلك ضمن قسم أبحاث الأنظمة التفاعلية في غلاسكو (GIST).

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة