اللبناني لا يحتاج "فيزا" إلى 39 دولة ..وهذا وضع جواز السفر

7/6/2019

  • فيزا
  • لبنان
  • جواز سفر

بامكان المواطن الياباني والسنغافوري الدخول الى 189 دولة في العالم من دون الحاجة الى تأشيرة ( فيزا )، وبإمكان مواطني 20 جنسية ، بينهم كوريا الجنوبية وأغلب دول الاتحاد ألأوروبي، الدخول الى 185 دولة من دون فيزا، أمّا حامل جواز سفر بلاد ألأرز فيمكنه الدخول الى 39 دولة فقط من دون تأشيرة بينها دول عربية مجاورة وتركيا وجزر وملاذات ضريبية وجمهوريات " موز " لا تمنع دخول أي جنسية الى ديارها . 

 أصدرت مجموعة "هينلي" تقريرها الأخير حول التأشيرات والمحدّث للفصل الثالث من العام 2019 (The Henley Passport Index: Q3 Update)، والذي يصنّف جميع جوازات السفر في العالم وفقاً لعدد الدول التي يمكن لحامليها الدخول إليها من دون تأشيرة..

في التفاصيل، يستند المؤشر إلى البيانات المقدّمة من قبل الإتحاد الدولي للنقل الجويّ (IATA) والذي يدرس 199 جواز سفر مقابل 227 وجهة سفر. وقد تصدّرت كلّ من اليابان وسنغافورة قائمة الدول المدروسة في مؤشر "هينلي" المحدّث للفصل الثالث من العام 2019 بحيث يُسمح لحاملي جوازات سفر هذين البلدين بالدخول إلى أكبر عدد دولٍ حول العالم من دون تأشيرة والبالغ عددها 189، تلاهما كل من فنلندا وألمانيا وكوريا الجنوبيّة (المرتبة العالمية: 2؛ عدد البلدان التي يمكن زيارتها دون تأشيرة: 187)، من ثمّ كلّ من الدنمارك واللوكسمبورغ وإيطاليا (المرتبة العالمية: 3؛ عدد البلدان التي يمكن زيارتها دون تأشيرة: 186).

على الصعيدٍ الإقليميٍّ، حقّقت الإمارات العربية المتحدة التقدم الأسرع في العالم خلال العقد الأخير بحيث وصلت الى المركز 20 عالميّاً في المؤشّر متقدّمةً من المركز 61 في العام 2009، كما حافظت لسنة أخرى على التوالي على مركزها الأول في المنطقة بحيث بلغ عدد البلدان المسموح دخولها من دون تأشيرة 167.

وقد إحتلّت الكويت المرتبة الثانية بين الدول العربيّة والمرتبة 57 عالميّاً ، وبلغ عدد البلدان التي يمكن زيارتها دون تأشيرة 91 في العام 2019 .

أما لبنان فقد إحتلّ المرتبة 101 عالميّاً في المؤشّر إذ بلغ عدد الدول التي يُسمح لحاملي جوازات السفر اللبنانيّة زيارتها دون تأشيرة دخول 39 بلداً . وتقدم الجواز اللبناني فقط على لبنان على جواز سفر ليبيا والسودان وفلسطين واليمن والصومال وسوريا والعراق الذي حل ألأخير اقليميا وفي المركز 108 عالميا .


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة