في لبنان ..الأمن السيبراني "غير آمن" وهذه مرتبته

7/7/2019

  • لبنان
  • الأمن السيبراني

بقبع لبنان الى جانب الصومال واليمن في مؤشر ألأمن السيبراني ولاسيّما أنّه حلّ في المرتبة 17 عربيا و 124 دوليا، مكرسا تموضعه في المراتب المتأخرة إقليميّاً وعالميا، في الكثير من المؤشرات الحيوية الخاصة برفاهية العيش والاستجابة للمتطلبات المحفزة لتنمية الانتاج وتحديثه في كل القطاعات،  بينما ينتقل الى الصفوف ألأولى في مواطن الفساد والمحسوبيات والبيروقراطية .

ويستند مؤشّر الأمن السيبراني وتحديد ترتيب الدول على المستوى العالمي إلى 25 معياراً و50 سؤالاً ترتكز على  المعايير القانونيّة والتقنيّة والتنظيميّة وتلك المتعلّقة ببناء القدرات ومعايير التعاون. وبعد انجاز البيانات وتجميعها ، يصدر الاتحاد الدولي للاتصالات تقريره التفصيلي ، مرفقا بالترتيب العام ، والذي يصنّف من خلاله 193 دولة حول العالم بحسب النتيجة التي سجّلتها على صعيد الإلتزام بالأمن السيبراني وذلك بهدف مساعدة الدول المعنيّة على تحديد المجالات التي هي بحاجة إلى تطويرها في حقل الأمن السيبراني، لحثّها على إتّخاذ الإجراءات المُناسبة من أجل تحسين ترتيبها العالمي.  

وفق هذه الآلية جاءت نتيجة لبنان في نهاية العام 2018 ، أقل من خمس العلامة الكاملة، مسجلا 0.18  تتقدمه صعودا ( من ألأدنى الى ألأعلى ) ليبيا وسوريا والجزائر والعراق  وفلسطين والمغرب  وتونس وألأردن والبحرين والكويت والامارات ومصر وغيرها من الدول العربيّة البتي تتصدّرها السعودية الحائزة المركز 13 عالميا  محققة نحو 90 % من العلامة الكاملة ( 0.881 ). وجاءت موريتانيا خلف لبنان تليها نزولا الصومال و جيبوتي واليمن وجزر القمر .


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة