اكتشفوا أقدم 10 مدن على وجه الأرض

7/8/2019

  • اريحا
  • حلب
  • جبيل
  • بيروت
  • غازي عنتاب
  • اقدم المدن في العالم

تزخر الأرض العربية بأقدم المدن في العالم، وبحسب تصنيفات منظمة "اليونسكو"، فإنه من بين أقدم 10 مدن في العالم يوجد 8 مدن عربية بينها.

مدن عربية أغلبيتها تتركز في ما يُعرف ببلاد الشام قديما، وتحكي كلها عن حضارة هذه المنطقة ورسوخها في التاريخ.

فما هي أقدم 10 مدن على وجه الكرة الأرضية؟ ومن هي الأقدم بين هؤلاء العشرة؟

مدينة أريحا الفلسطينية

تتصدر مدينة أريحا الفلسطينية المدن القديمة، لتُصنف أقدم مدينة عرفها التاريخ. ظهرت هذه المدينة في القرن العاشر قبل الميلاد، وقطنها بادئ الأمر الكنعانيون وهم سكانها فلسطين الأصليين. المدينة التي تقع بالقرب من نهر الأردن تعود آثارها الى العصر الحجري، ويوجد فيها آثارا دينية مثل مقام النبي موسى وجبل الأربعين.

تتصدر هذه المدينة المدن السياحية في فلسطين واعتبرت الوجهة الأكثر شعبية للسواح عام 2010 بسبب طقسها الدافئ في الشتاء، وتضم خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، كما تجذب السواب بسبب البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.

وتضم المدينة دير اللاتين الذي بناه جماعة الفرنسيسكان عام 1925 ويوجد فيها كنيسة الراعي صالح، وتتميز بأيقونات جميلة عدة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية. وعلى مدخل المدينة يوجد "تلول أبو العلايق"، وأقدم الاكتشافات فيه تعود الى العصر النحاسي أي 4500-3100 قبل الميلاد.


مدينة أريحا الفلسطينية

مدينة "جبيل" اللبنانية

تُعد مدينة "جبيل" اللبنانية ثاني أقدم مدينة في العالم بحسب قائمة اليونسكو إذ قطنها الفينيقيون منذ عام 5000 قبل الميلاد، ثم مرت عليها حضارات كثيرة مثل الأشوريين والبابليين والإغريق، والرومان الذين شيدوا هناك واحد من أكبر المسارح الرومانية ومن الشواهد الأثرية نذكر أساسات المعبد الكبير الذي بني في 2700 قبل الميلاد، والمعابد الأثرية منذ العصر البرونزية منها معبد Baalat لشيوخ جبيل الذي بني عام 2700 قبل الميلاد ومعبد المسلات الذي بني حوالي عام 1600 قبل الميلاد. كذلك يجد السائح الأجزاء المتبقية من طريق يعود للعصر الروماني، موقع عين الملك الذي كان يعد منبع المياه الرئيسي قديماً، بقايا البيوت القديمة التي تعود إلى قبل الميلاد، الهياكل المنتشرة في المدينة منها مدينة موروس التي تعود إلى القرون الوسطى، الكنائس البيزنطية، والقلعة الصليبية وغيرها.وتُعتبر جبيل اليوم أو ما يُطلق عليها بيبلوس من أهم المناطق السياحية في لبنان لغناها بالاثار التاريخية التي يعود بعضها إلى العصر الحجري وتحكي عن اساطير ذلك العصر، ناهيك عن وقوعها على ساحل البحر الابيض المتوسط، وغناها بجبال خضراء خلابة، وكلها عوامل ساهمت في تعزيز مكانتها السياحية.


جانب من قلعة جبيل

مدينة "حلب" السورية

احتلت مدينة حلب السورية المركز الثالث في قائمة اليونسكو لأقدم المدن في العالم، والتي يعود تاريخ نشأتها الى عام 4300 قبل الميلاد خلال العصر البرونزي. مرّ على حلب حضارات عدة مثل "الحثية، الآرامية ، والهيلينية ، والرومانية ، والفارسية" وأصبحت بعد ذلك جزء من الدولة الأموية وبعد ذلك العباسية. وبالرغم من أن السنون والقرون التي مرت على المدينة لم تستطع النيل من تراثها، إلا أن الحرب الدائرة حاليا في سوريا ألحقت أضرارا بليغة بآثار المدينة، وأظهر تقرير لمنظمة اليونسكو، أن ثلث مدينة حلب القديمة الأثرية تم تدميرها بالكامل، وقالت إن 60% من هذه المدينة تضررت بشكل كبير و30% تم تدميره بالكامل.


قلعة حلب

مدينة "دمشق" السورية

استأثرت مدينة دمشق السورية بالمركز الرابع في قائمة المدن الأقدم في العالم، ويعود تاريخ نشأتها إلى عام 4300 قبل الميلاد، ومر عليها حضارات عدة مثل الآراميين والرومان والأنباط، وشكلت مهدا للدولة "السلوقية" حتى العهدين الأموي والعباسي. تتميز المدينة بغابات رائعة تحتوي على أشجار متنوعة وكبيرة، ويُطلق عليها اسم "غوطة دمشق"، وتضم الكثير من الأماكن السياحية مثل جبل قاسيون، والجامع الأموي، وضريح يوحنا المعمدان- يحي، إلى جانب مقامات اخرى شكلت رافعة للسياحة الدينية في سوريا مثل مقام السيدة زينب. تضم المدينة حاليا 172 حديقة عامة أشهرها حديقة تشرين، وتتميز بنصب عدة منها نصب الجندي المجهول في جبل قاسيون، ونصب السيف الدمشقي في ساحة الأمويين ونصب صلاح الدين الأيوبي مقابل سور القلعة.


الجامع الاموي في دمشق

مدينة "شوشان" الإيرانية

يعود تاريخ مدينة "شوشان" الإيرانية إلى عام 4200 قبل الميلاد، واحتلت المركز الخامس في قائمة اليونسكو وكانت المدينة تاريخيا، عاصمة للإمبراطورية العيلاميةوالبارثية. تحتفظ مدينة شوشان بمسرحية (أهل فارس) وهي أقدم مسرحية محفوظة في التاريخ البشري للكاتب الروماني، إسخيلوس، ويوجد فيها اثارا تاريخية منها ضريح النبي دانيال. تم إدراج هذه المدينة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 2015.


جانب من مدينة شوشان الايرانية

المدن الخمسة الأخرى الأقدم عالميا:

مدينة "الفيوم المصرية": احتلت هذه المدينة المركز السادس بين اقدم المدن العالمية ويعود تاريخ نشأتها الى سنة 4 الاف قبل الميلاد. تضم المدينة آثارا فرعونية كونها كانت تشكل جزءا من "كروكوديلوبوليس" الفرعونية. ومر على المدينة حضارات اخرى مثل اليونانية والرومانية والقبطية والاسلامية.


وادي الريان في الفيوم

مدينة "صيدا":يعود تاريخ هذه المدينة الى العهد الفينيقي منذ 4 الاف عام قبل الميلاد، اذ قاموا بتشييدها، ثم غزتها جيوش اخرى وسيطرت عليها حضارات متنوعة مثل الاشوريين والبابليون والرومان واليونان.

مدينة "بلوفديف: هذه المدينة البلغارية جاءت في المرتبة الثامنة بين أقدم المدن العالمية وتعود الى فترة 4الاف قبل الميلاد.

مدينة "غازي عنتاب":واستأثرت مدينة غازي عتاب التركية بالمركز التاسع في القائمة ، حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى عام 3650 قبل الميلاد، وتتميز بعدد من الآثار التي تعود الى "العصر الهيلنستي" كما تضم "قلعة رافندا" التي تعود إلى الحضارة البيزنطية، وايضاً بها العديد من الآثار الرومانية .

مدينة "بيروت": المركز العاشر في القائمة كان من نصيب العاصمة اللبنانية بيروت التي يعود إلى حوالي 3 الاف عام قبل الميلاد. ومرت على المدينة حضارات عدة مثل الفينيقية والرومانية وما زالت حتى اليوم تضم اثارا متنوعة.

قلعة صيدا البحرية

المصدر: إي نيوز