خاص "إي نيوز" - حاكم مصرف لبنان: القلق على الليرة أقل

7/11/2019

  • مصرف لبنان
  • المصارف
  • الليرة

رأى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن الاوضاع في الأسواق مقبولة وأن هناك قلقاً أقل بالنسبة لليرة ولا وجود لطلب غير اعتيادي، موضحا أنّ مصرف لبنان يتدخل في السوق بكميات محدودة إزاء الطلب التجاري.

سلامة وخلال الشهري الأخير بين مصرف لبنان وجمعية المصارف والذي تنشر "إي نيوز" حصريا محضره، أشار إلى أن توقعات النمو في المنطقة قد لا تتعدى 2% ولبنانياً بحدود الصفر (0.02%) حسب صندوق النقد الدولي (تقرير Article IV).

ولفت سلامة خلال اللقاء الذي حصل منذ أيام إلى أنّ الصندوق في تقريره الأخير أشار إلى ان الاقتصاد اللبناني بحاجة للاصلاحات وأن نسب العجز إلى الناتج حسب الصندوق أعلى مما تتوقعه الحكومة في مشروع الموازنة.

وشجع حاكم مصرف لبنان" على التواصل والتحاور مع مؤسسات التقويم ( Rating Agencies) خاصة فيما يعود الى التصنيف السيادي، ولاسيّما أن هذه "المؤسسات متفهمة وأيجابية إذا اخذ الإصلاح منحى إيجابياً لناحية المالية العامة والعجز في موازنة 2020 والإصلاحات بما فيها موضوع الكهرباء بالاضافة الى توفير موارد إضافية للخزينة". 

وأثار سلامة في اللقاء الشهري إلى موضوع التسليف خاصة السكني وللقطاعات المنتجة مشجعاً المصارف على الاستمرار ضمن آليات الدعم التي أقرها مصرف لبنان وتمنى على المصارف التعامل بمرونة مسؤولة مع ملفات الإقراض الصعبة.

وأشار إلى أن نسبة التدهور في نوعية محافظ التسليف ليست كبيرة إذ تصل الى 5% صافية من المؤونات مقارنة مع 3.75 % كمتوسط في السنوات السابقة.


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة