القضاء يُخلي سبيل الممثل باتريك مبارك.. والاخير ينفي إهانته للمسلمين

7/11/2019

الممثل باتريك مبارك

  • باتريك مبارك
  • توقيف باتريك مبارك
  • باتريك مبارك يهاجم المسلمين

بعد أن أثار موجة من الجدل والسخط على مواقع التواصل الاجتماعي جراء هجومه المهين على الإسلام والمسلمين والنبي محمد، وإعلان استعداده لقتل رئيس الجمهورية ميشال عون وأمين عام حزب الله حسن نصرالله، أمر النائب العام التمييزي بالانابة القاضي عماد قبلان بتوقيف الممثل باتريك مبارك في ختام الاستجواب الذي اجراه معه قسم المباحث الجنائية والذي تم الانتهاء منه مساء امس الاربعاء، ثم تم اخلاء سبيله بسند إقامة صباح اليوم الخميس بعد خضوعه لمعاينة من قبل الطبيب الشرعي إذ تبين أنه يعاني من بعض الأمراض، وأحاله مع الملف الى النيابة العامة الإستئنافية في جبل لبنان.

وكان قسم المباحث الجنائية استدعى مبارك بعد تلقيه إخباراً ضده من المحامية مي الخنسا بجرم “تحقير الشعائر الدينية والتعرض لرئيس الجمهورية ميشال عون والأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله” وتصريحات دعت الى قتل شخصيات لبنانية وإهانة المسلمين والقرآن الكريم“.

تصريحات مبارك المثيرة للجدل

انتشرت منذ يومين على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مسربة للممثل مبارك، عبّر فيها بكل جرأة خلال مقابلة له مع الصحافية أماني فياض، عن مواقفه السياسية والدينية المثيرة للجدل والتي قال فيها "أنا للموت ضد ميشال عون وحسن نصرالله وان حصلت حرب في لبنان أنا أوّل من سيتسلّح ويحمل بارودة بوجهما وسأقتلهما".

وفي معرض هجومه على الإسلام قال "إن الدين الاسلامي الحقيقي هو الذي تتبناه "داعش"، والمسلم الحقيقي هو داعشي والداعشي يطبّق تعاليم القرآن". كما هاجم النبي محمد في التصريحات.

شاهدوا في هذا الفيديو تفاصيل تصريحات مبارك المثيرة للجدل:


نقيب الممثلين يدين

وبعد تداول هذه التسجيلات استنكر نقيب الممثلين اللبنانيين نعمة بدوي هذه التصريحات قائلا إن "المضمون يسيء إلى كل المفاهيم الأخلاقية والاجتماعية والسلوكية والمواطنة. هذا الممثل قد يكون تلقّى المال لخلق بلبلة في البلد".

وأشار بدوي إلى أن مبارك "مطرود منذ 25 عامًا من نقابة الممثلين ومنبوذ من جميع النقابات في لبنان، وهو دخيل على الجسم الفني بأدائه ونفسيته وعلاقته مع الزملاء".

ورأي بدوي أن "مبارك من كلامه يريد أن يحقق الشهرة من خلال تسريب كلامه، وصولاً إلى التحليل بالقرآن والحديث عن النبي محمد، هذا ليس من أخلاقياتنا وعاداتنا. هذه فتنة تشعل كالنار في الهشيم، وهو يريد خلق هذا الشرخ حتى يحقّق نوعًا من البروباجندا".

كيف برر مبارك تصريحاته؟

كشف المراسل في قناة "الميادين" علي مرتضى، عبر حسابه على "تويتر" أنه تلقى اتصالا من الممثل باتريك مبارك، قال فيه إنّ التسجيل جاء بعد استفزاز احدى الصحافيات له خلال مقابلة معه، وانّه كان غاضبا ولا يفكر مليا فيما يقول، واعتذر من مرتضى طالبا منه ازالة المنشور منعا للاحراج اكثر.

ولكن باتيرك مبارك وفي مقابلة صحافية بعد التسجيلات قال ان الصحافية اماني فياض هي من ورطته في هذه المقابلة وعرضت حياته للخطر واصفا اياها بالفاشلة وانها لم تفلح بأن تكون صحفية، فوجدت ان السكوب هو الحل، وقال "لكن هذا السكوب قد يدمرني، انا اعطيت رأيي والناس لم تعرف ان المقابلة استمرت 3 ساعات ونصف الساعة، وكان هدفنا الحديث عن تقصير الدولة. أمي مسلمة شيعية وأخي بول أسلم وأصبح إسمه بلال وهو شيخ مسلم، فتطرقنا للعادات بين المسلمين والمسيحيين وإلى بعض المفاهيم السائدة، تشعب الموضوع ودخلت بموضوع مثير للجدل. لا اريد ان أخلق فتنة بلبنان لذلك لن انشر ما قالته هي، هي قالت كلاما سيئاً جدا واذا نشرت ما قالته، هي التي ستعاقب وستطال قانونيا وليس انا، هي استدرجتني لاصل الى هنا، الكل يعرف ان امي مسلمة واخي مسلم ولم اعرف انها انسانة تحب المشاكل والفتن.

وأضاف " رجل بعمري ولديه اولاد هل يمكن ان اقول ما قلته من دون سبب؟ طبعا لا، سألتني لماذا أولادي موجودين بأميركا، ودخلت بأمور حساسة جدا بالنسبة لي، فأجبتها بأن اولادي في أميركا لأن حزب الله علم ان ام اولادي تعمل في الشرطة هناك، وتم منعها من دخول لبنان، وخسرت اولادي، منذ 8 سنوات لم أرَهم ولا استطيع ان ازورهم في أميركا لأن "أوراقي ما زبطت"، فتحدثت عن وجعي، هل هذا ممنوع؟ اريد ان أتكلم، لماذا يجب أن أخاف؟ لم يدافع عني أحد ولم يقدموا لي اي شيء، انا امثل و"طايرة نص إجري" بسبب محاربتي مع ميشال عون. 

ماذا يريدون مني ان اصفق للنظام اللبناني وللاحزاب؟ قبل كل هذا اماني هي من أوصلتني لأتحدث عن هذه المواضيع، هي مقتنعة بحياتها البسيطة وتدافع عن أحزابها وانتمائها بينما انا لست مقتنعا بهذه الحياة، هي قضيتها القدس، وحلمها ان تشاهدها وتحررها، انا حلمي ان ارى اولادي وآخر همي القدس، انا انسان ولدي شعور.

الممثل باتريك مبارك

مبارك: لم نتفق على نشر هذه التصريحات

وأكد مبارك انه لم يتفق مع فياض على نشر المقابلة وهذه التصريحات، وان الاتفاق كان على نشر الموضوع الفني فقط والتعليق على زيارة الممثل التركي الى لبنان، وهو عبارة عن 10 دقائق، جرى الحديث عن موضوع الديانات والسياسة، فقلت لها اني قرأت بالقرآن وأعرف الكثير، ثم تطرقنا للحديث عن القوات اللبنانية وقلت لها ان كان لهم دور بلبنان "من كلمة لكلمة تحدثنا عن الحرب بين جعجع وعون، وحين قتلنا ببعض، الى ان وصلنا الى الشحار والتعتير الذي نعيشه اليوم، حيث اني اشعر حاليا اني ميت ومأجل دفني" وحقي ان (فش خلقي) لاني اذا شتغلت يعطوني 100 دولار على الحلقة، شركات الانتاج الضخمة تعطيني 200 دولار على الحلقة، فهل هذا عادل؟ انا اتلقى علاجا وأعالج عظمي منذ ان كنت في صفوف لواء الانصار ميشال عون وتمت إصابتي وانا ممثل بنصف أجر بسببهم. تحدثت معها وقلت اني لا اخاف من احد، وحتى من ميشال عون وحسن نصر الله، لكني لم اقل ان السنة دواعش، انا قلت كل انسان لا قلب له ولا حب لوطنه وحب للآخر ان كان مسيحيا او درزيا او شيعيا او سنيا، هو داعشي، لم اقل فقط السني.

واعترف قبل التحقيق معه أنه تجنب الذهاب الى منزله بعد تلقيه تهديدات، وأن 3 أعمال له كان اتفق عليها مع شركة الصباح ستتوقف بعد نشر هذه التسجيلات.


المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة