استكشفوا "مدينة الضباب" السعودية وأساطير جبلها المُرعب

8/10/2019

جانب من مدينة الضباب

  • مدينة الضباب
  • محافظة المناص
  • السياحة في السعودية
  • جبل الحرفة

محافظة النماص أو "مدينة الضباب"، مكان تحول إلى مقصد للسواح بفضل جماله الطبيعي الآسر. فالمحافظة تقع على سلسلة جبال السروات وتميزها مناظر خلابة وجبال شاهقة ووديان ساحرة، بالاضافة الى وجود الغابات والسهول والينابيع ومجاري المياه.

المدينة التي يُغطيها الاخضرار على مدار فصول السنة، والتي تتميز بمناخها المعتدل خصوصا في الصيف، وبالضباب على مدى أشهر، تحتوي على جبل "الحرفة" الملعون والذي يُطلق عليه جبل الجن، وحوله تُحاك الكثير من الأساطير والخرافات.

فما رأيكم القيام بجولة مميزة بين أحضان الطبيعة هنا، وصعود جبلها الذي يخشاه الكثيرون نتيجة الخرافات التي ارتبطت به؟


مدينة الضباب في السعودية

جبل الحرفة الملعون

تحوّل هذا الجبل بفعل الأقاويل والأساطير المتوارثة إلى معلم سياحي يملؤه الرهبة ويحتاج إلى قلوب قوية من أجل اقتحامه والغور في أعماقه والتعرف عليه عن كثب. يقع هذا الجبل في محافظة مناص، ويبلغ ارتفاعه نجو 2500 متر ويتخذ شكلا انسيابيا وينبثق منه جبلا اخر صغيرا يسمى جبل "الثدي". تكثر أبواب المغاور في هذا الجبل ويتوسط طبيعة ذات غطاء نباتي اخضر وغابات وتضاريس وعرة، ساهمت في بث اجواء الذعر والخوف عند السكان وقاصديه ليتحول هذا الجبل إلى أسطورة حقيقية. كما يُقال أن ظلام هذا الجبل مختلف، ويُسمع منه في الليل أصوات غامضة ومخيفة ولا تتوقف إلا بعد طلوع الشمس.

أما أبرز الأحداث الاسطورية التي قيل إنها جرت في هذا الجبل وتناقلتها الصحف ووسائل الاعلام قصة فتاة البئر التي ذهبت يوما لتجلب الماء من الآبار القريبة من الجبل فوجدت خاتما في وسط الماء يزهى بلونه اللامع، فمدت الفتاة يدها لتأخذ الخاتم، فظهر لها شيء ما فابتلعها. وبعد مرور أيام دخل ثعبان ضخم لوالد الفتاة، فهمّ الرجل بقتله لكن الثعبان نطق قائلا "أنا من سكان الحرفة، وقد أعجبت بفتاتك وأخذتها إلى عالمي وتزوجتها، فاطلب ما شئت لخدمتك ولكن انسى ابنتك الى الأبد".

أما أحدث الاساطير التي زادت الجبل شهرة فتلك التي دفعت سواح أتراك إلى زيارة هذا الجبل منذ سنوات قليلة، إذ قيل أن بعد اختفائهم لوقت قصير عثرت الشرطة عليهم مكبلين في صخرة بالقرب من الجبل وملطخين بالدماء، وأقسموا بأنه لم يكن هناك وجود لأي شخص كي يفعل بهم ذلك الأمر، وأنهم فجأة وجدوا أنفسهم على هذه الحالة.

أما القصة التي لا يمكن لعقل أن يتقبلها فتلك التي تحدثت عن قيام صديقين بزيارة هذا الجبل غير خائفين من كل الشائعات التي تُحاك حوله، ومنذ دخولهما له بدأت الطاقة السلبية تسيطر على الاجواء فتوقفت السيارة عن العمل نهائيًا دون أي مُبرر ثم بدأت أشياء تظهر وتختفي أمامهم، وبدأ الصديقان يسمعان أصوات مرعبة ثم اختفت السيارة فجأة وظهر لهما سيدة التهمت أحدهما وأفقدت الآخر الوعي، وبعد استعادة وعيه أصبح مجنونا. وقيل إن الضابط الذي أمر بمعاينة المكان الذي وقع به كل ذلك الرعب، احترق منزله بمن فيه بعد يوم واحد فقط.

الاساطير لا تقف عند هذا الحد، وعلى الرغم من ذلك يوجد قرى بأكملها مبنية في أسفل هذا الجبل وتعيش حياتها بشكل طبيعي، كما أن بعض الصحافيين قاموا بتصوير التقارير من قلب هذا الجبل وتسلقوا اعلى قمته من دون أن يحدث لهم شيئا.


جبل الحرفة

جبل مرير

بعيداً عن الجبل الملعون وحكاياته التي تجذب المغامرين إليه، فإن محافظة النماص تضم جبالاً أخرى أكثر جمالاً وهدوءً منها جبل مرير الذي يقع في قلب قرية "آل قحطان" شمال النماص وهو أحد سلاسل جبال السروات وأعلاها، ويبلغ ارتفاع 3 آلاف متر عن سطح البحر، ويتمتع بإطلالة خضراء رائعة.


جبل مرير

منتزه جبل مرير

وللجبل منتزهه الخاص وهو عبارة عن المنطقة المحيطة به، تميزها المناظر الطبيعية الرائعة والورود الملونة والأشجار ومساحات خضراء وغابات كثيفة. كما يضم هذا المنتزه مجموعة من الحيوانات البرية مثل الرنة العربية والضباع والنمور والذئاب، ورائعة جداً لسياحة العائلات.

منتزه شعف آل وليد

يجتذب هذا المنتزه العائلات وعدد كبير من السواح ويحتوي على ملاعب خاصة بالأطفال والملاهي الترفيهية. كما يوجد داخل هذا المنتزه أكشاك وأماكن خاصة للشواء ويتميز بطبيعة مميزة إذ تحيطه المنحدرات والسهولة لتمنحه مناظرا فريدة.


منتزه حبل مرير

منتزه شعب العين

هذا المنتزه أحد أجمل منتزهات المحافظة يضج بالمناظر بالمناظر الطبيعية الخلابة والألوان والأزهار البرية التي تنتشر على سفوح الجبال المحيطة به لتزيده روعة. هذا المنتزه يضم أيضا حيوانات ويوفر خدمات للسائحين.

متحف النماص

يقع هذا المتحف في الحي القديم بمنطقة عسير بجوار الحصون الأثرية القديمة والقصور التاريخية، ويضم هذا المتحف معروضات أثرية وتراثية تزيد عن ألفين قطعة.


من داخل متحف النماص

أحد منتزهات النماص

تكثر أبواب المغاور في جبل الحرفة

جانب من منتزهات المدينة

من منتزه شعف ال الوليد

مناظر رائعة في النماص

المصدر: إي نيوز