هذا هو الشلال الأصفر الوحيد في العالم

8/12/2019

الشلال الأصفر

  • الشلال الأصفر
  • النهر الأصفر
  • شلالات الصين
  • زيارة الشلالات

من المؤكد أنكم سمعتم عن البحر الأحمر، والبحر الأسود والنيل الأزرق، لكن ربما لم تسمعوا بالنهر الأصفر الذي يقع عليه شلال هوكو الأصفر.

يوجد هذا الشلال في الصين وهو ثاني أكبر شلال في البلاد بعد شلال هانقانقوشو، ويتمتع بمناظر خلابة، وزيارته تُعد تجربة جميلة لمشاهدة المياه وقوتها التي تبدو كالدخان.

أما اسمه "هوكو" فيعني بالصينية "فم إبريق الشاي" لتشابه تدفقه بسيلان الماء من الإبريق عند صبه، فعند وصول الشلال إلى الأرض فإنه يرسل موجات هائلة من الرذاذ في الهواء مثل البخار المتدفق من أباريق الشاي ليخلق هذا التشابه.


الشلال الاصفر

شلال هوكو

لا تتشابه الشلالات في العالم ولكل منها مجراه وطريقة انحدار خاصة به وجماله الفريد. شلال هولاكو هو أحد أكثر تلك الشلالات تميزا إذ أنه الشلال الأصفر الوحيد في العالم، ومن أكبرها.

يبلغ عرض الشلال 98 قدما قبل بدء موسم الفيضان ولكن هذا العرض يزداد بعد بدايته إلى حوالي 164 قدمًا. يقع هذا الشلال على النهر الأصفر الصيني ، وهو الشلال الأكبر على طول النهر ويتكون عندما يتدفق النهر الأصفر بين جبال هوكو التي تقيّد من مسار النهر مما يقلل من عرضه إلى ما بين 66 و 98 قدما ولذلك تزداد سرعة الماء في النهر بشكل مفاجئ و تتدفق بسرعة عالية قبل أن تنحدر في المنحدر .


الشلال الأصفر

لون الشلال

يتميز الشلال بلون مياهه الصفراء الذي يكتسبه من الرواسب في النهر، إذ أظهرت الأبحاث أن النهر الأصفر ينقل كميات هائلة من الرواسب، فيحمل ما يقرب من 1.6 مليار طن من الطمي كل عام، مما يجعله يستهلك ما يقرب من 95٪ من طاقته في حمل هذه الرواسب فيما الأنهار الاخرى تستهلك فقط بين 40 إلى 60% من طاقتها.


الشلال الأصفر ثاني اطول شلال في الصين

السواح يقصدون هذا الشلال

يجتذب هذا الشلال 100 ألف سائح سنويا بسبب جماله الساحر ولونه الفريد وحجمه الكبير. الاندفاع السياحي على الشلال دفع السلطات الرسمية عام 1991 إلى إدراجه كأحد أفضل المواقع السياحية الوطنية في البلاد. وتتراوح الفترة المثالية لزيارته من شهر أبريل/ نيسان إلى شهر مايو/أيار، وكذلك من فترة سبتمبر/أيلول إلى نوفمبر/تشرين الثاني.


منظر ساحر بالقرب من الشلال

النهر الاصفر الذي يتكون منه الشلال

النهر الأصفر

يجتذب الشلال السواح اليه

المصدر: إي نيوز

أخبار متعلقة