استهداف "أرامكو".. إتهام أميركي لإيران

9/15/2019

  • دونالد ترامب
  • السعودية
  • أرامكو
  • محمد بن سلمان
  • مايك بومبيو

تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، اتصالًا هاتفياً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد الهجوم الذي استهدف معملين لشركة "أرامكو" في السعودية.

وأكد ترامب استعداد بلاده للتعاون مع المملكة في كل ما يدعم أمنها واستقرارها، مشدداً على "التأثير السلبي لهذه الهجمات على الاقتصاد الأميركي وكذلك الاقتصاد العالمي".

من جهته، أكد ولي العهد أن "للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه".

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أن "التحقيقات تجري بشأن الهجوم الإرهابي على معملي شركة "أرامكو" السعودية لمعرفة الأطراف المتورطة".

في سياق متصل، اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إيران بمهاجمة معملي "أرامكو"، مستبعدا انطلاق الهجمات من اليمن، وقال: "إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة".

وقال بومبيو في تغريدة على "تويتر": "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية في حين يتظاهر الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف بانخراطهما في الدبلوماسية"، وأضاف: "وسط كل تلك الدعوات لوقف التصعيد تشن إيران الآن هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية".

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير في بيان:  "الولايات المتحدة ملتزمة بالحفاظ على وفرة المعروض بأسواق النفط"، مشددا على أن "الولايات المتحدة تندد بقوة بهجوم اليوم على البنية التحتية الحيوية للطاقة. العنف ضد المناطق المدنية والبنية التحتية الحيوية للاقتصاد العالمي تعمق فقط الصراع وانعدام الثقة".

وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية أعلن في وقت سابق أنه "عند الساعة الرابعة من فجر السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة "أرامكو" بإخماد حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار "درون"، حيث تمت السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك."


المصدر: وكالات

أخبار متعلقة